أخصائية نفسية تحذر.. يجب الابتعاد التام عن العلاقات السامة

Sarah
2023-10-29T22:57:07+03:00
صحة
Sarah15 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 10:57 مساءً
أخصائية نفسية تحذر.. يجب الابتعاد التام عن العلاقات السامة

أطلقت الأخصائية النفسية تحذير عن الاستمرار في العلاقات التي يمكن من خلالها أن يكون أحد الطرفين أو كليهما يمتلك شهور بالتهديد أو عدم الأمان، ويميل أحدهما إلى التملك أو الأنانية سواء ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.

تحذير من الاخصائية النفسية حول هذه العلاقات

قامت الأخصائية النفسية في مجمع إدارة والصحة النفسية في الرياض وهي الدكتورة تغريد بنت عبد الرحمن الغامدي بوصف بعض العلاقات بأنها سامة، وحيث تتنوع بين علاقات ما بين الأصدقاء أو الأقرباء، وأكدت أنها قد تضعف من المناعة النفسية.

كما أكدت أن العلاقات يمكن أن تسبب في النفس الجسدية، وقالت إن الأشخاص في العلاقة السامة يميلون إلى اعتبار أنفسهم ضحية في كل موقف، وإذا أخطأوا يلقون اللوم على شخص آخر.

أمثال عن العلاقات السامة وأنماطها

وأكدت الاخصائية ان من أشهر الأنواع الخاصة بالعلاقات السامة منها السخرية والاستخفاف من الطرف الآخر وكذلك الشعور المستمر بالذنب وسرعة الغضب وعدم التنبؤ بالانفعالات وكذلك المبالغة في الردود واللوم الذائد والتزام الكذب والاستغلال.

كما أن الاخصائية الغامدة قد أطلقت عدد من النصائح أهميتها البحث عن العلاقات الايجابية والبعض عن العلاقات المريضة، والتي تساعد على القوة والتفائل وتقوم أولًا على رضا الله سبحانه وتعالية، من ثم يجب أن تكون مبنية على المشاركة والتعاون والابتعاد عن أي علاقة مرضية وسامة التي يمكن أن تزدي من الحزن أو المشاعر السلبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.