الكبد الدهني ومخاطره الهالكة للانسان تعرض على أعراض بالتفاصيل

Sarah
2023-10-29T22:57:14+03:00
صحة
Sarah14 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 10:57 مساءً
الكبد الدهني ومخاطره الهالكة للانسان تعرض على أعراض بالتفاصيل

أعلن الأطباء أن أمراض الكبد الدهني لا تظهر في المراحل المبكرة لها، ويمكن أن تطور من دون أن يعلم المريض لتصل إلى مراحل خطيرة لا يمكن علاجها ويمكن أن تطور أكثر لتصل إلى مرحلة تليف الكبد.

التليف الكبدي وتطوراته في جسم الإنسان

التليف الكبدي يحدث بعد عدة سنوات من الالتهاب، ويصبح مثل كتل ذائبة وفي النهاية يمكن أن يتطور الأمر ليصل إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد وكلاهما يؤدي إلى الوفاة.

وقامت مؤسسة نليف الكبد بشرح وقال : تندب في الكبد ناتج عن تلف الكبد المستمرّ طويل الأمد؛ فالأنسجة الندبية تحلّ محل الأنسجة السليمة في الكبد وتمنع الكبد من العمل بشكل صحيح، ولا يمكن عكس الضرر الناجم عن تليف الكبد، ويمكن أن يصبح في النهاية واسع النطاق، بحيث يتوقف الكبد عن العمل؛ وهذا ما يسمّى بالفشل الكبدي”

أعراض الإصابة بتليف الكبد

من أهم أعم الأعراض هي ظهور خطوط حمراء صغيرة للغاية وتكون عبارة عن صعيرات دموية تظهر على الجلد وخاصة فوق مستوى الخصر، أما عن الأعراض الأخرى فتشمل الآتي:

“التعب والضعف، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وهزال العضلات، والشعور بالغثيان والقيء، والألم حول منطقة الكبد، والحكة الشديدة في الجلد، واصفرار الجلد وبياض العينين “اليرقان”، والميل للنزيف والكدمات بسهولة أكبر، مثل نزيف الأنف المتكرر أو نزيف اللثة، وتساقط الشعر، ونوبات حمى وارتجاف، وتورم في الساقين والكاحلين والقدمين بسبب تراكم السوائل “الوذمة”، وتورم في البطن بسبب تراكم السوائل المعروفة باسم الاستسقاء، وإذا تقدم تشمع الكبد فقد تلاحظ أيضًا وجود دم في القيء أو البراز”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.