دراسة حديثة حول تأثير المضاد الحيوي على بكتيريا الأمعاء النافعة

Sarah
صحة
Sarah8 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2022 - 10:13 مساءً
دراسة حديثة حول تأثير المضاد الحيوي على بكتيريا الأمعاء النافعة

اعلن علماء من فرنسا بالتحديد من معهد باستور في باريس عن اكتشاف وهو اختلاف تأثير المضادات الحيوية على أمهاء البشر خاصة على ميكروبيوم.

المضادات الحيوية تعمل على اختلال توازن البكتريا

اكدت مجلة mBio أنه عند استخدام المضادات الحيوية من أجل تلقى العلاج فأنه يحدث حاله من اختلال التوازن للبكتريا المفيدة والضارة في الأمعاء، الأكر الذي يؤدي في النهاية إلى تكاثر نوع من أنواع الفطريات، وهي تسمى Candida albicans. ولكن نسبة هذا الاختلال تختلف من شخص إلى آخر.

أبحاث وتجارب تثبت أن المضاد الحيوي يؤثر على توازن البكتريا

وقد تم تحليل الأمر من خلال الدراسة الجديدة ، وهي عبارة عن عينات من البراز من مجموعتين من خلال 11 شهص سليم وذلك قبل وأثناء تلقي المضادات الحيوية وهما العقارين سيفوتاكسيم وسيفترياكسون، وهما من الجيل الثالث من المضادات الحيوية للسيفالوسبورين.

وبعد الوصول إلى النتائج اكتشف الباحثون أن أنواع الفطريات وكثرتها تختلف ليس من شخص لشخص فقط بل من العينات الخاصة بشخص واحد ويتم استخدام اختبار PCR من أجل قياس نسبة Candida albicans وتم اكتشاف ان الفطر كان موجود بنسبة 95 % من المشاركين.

ولكن بعد تلقي المضادات الحيوية كعلاج قد زادت نسبته في البراز الخاص بكل المتطوعين، ولكن هذه الزيادة كانت لأنواع وأنواع أخرى لدى بعض الأشخاص فقط، كما أظهرت النتاجئ الخاصة بالفحص الإضافي للعينات أن هنا تغير استجابة للفطريات للعلاج من خلال تلقي المضادات الحيوية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.