دراسة طبية حديثة ..فصيلة الدم هذه أكثر عرضة للسكتة الدماغية

Sarah
2024-02-11T12:40:44+03:00
صحة
Sarah15 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2024 - 12:40 مساءً
دراسة طبية حديثة ..فصيلة الدم هذه أكثر عرضة للسكتة الدماغية

كشف بعض الدراساتالجديدة من نوع فصيلة الدم، أنه يؤثر على خطر الإصابة بسكتة دماغية بشكل مبكر، أن الأشخاص الذين يحملون فئة دم من نوع A، هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين وذلك في مقارنة بالأشخاص الذين لديهم انواع دم أخرى.

دراسة جديدة تؤكد أن فصيلة الدم من النوع A أكثر عرضة للسكتة الدماغية

أكدت دراسات جديدة وذلك من خلال الدراسات الجديدة التي تمت في عام 2022والتي تتضمنت عدد من أبحاث جينومية أن هناك علاقة واضحة ومتينة ما بين جين المجموعة الفرعية A1 والسكتة الدماغية.

أما الدراسة فقد شملت 617 ألأف شخص، حيث قام الباحثون بإحصاد عدد من البيانات وهي عبارة عن 48 دراسة جينية، وكذلك شملت نحو 17 ألف شخص مصاب بسكتة دماغية، وذلك على ما يقرب من 600 ألف شخص غير مصاب بالسكتة الدماغية، وتتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 59 عام من المشاركين.

غير معروف السبب وراء إصابات فصيلة A

ومن خلال الدراسة أثبت أن ترميز جينومهم لمجموعة متنوعة من فصيلة A، لديهم نسب أعلى للإصابة بسكتة دماغية تصل نسبتها إلى 16%، وذلك قبل سن الستين، أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم جين للمجموعة O1 كان الخطر بنسبة بنسبة تصل إلى 12%.

وقد قال ستيفن كيتنر وهو كبير مؤلفي علم الأعصاب والأوعية الدموعية والمتواجد في جامعة ماريلاند، وذلك في بيان رسمي عن لسانه في عام 2022،”ما زلنا لا نعرف لماذا تُشَكل فصيلة الدم (A) خطرًا أكبر”.

وأضاف: “لكن من المحتمل أن يكون له علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، وكلها تلعب دورًا في تكوين جلطات الدم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.