ندوة جديدة تحت شعار “شعر العالم عبر وسيط الغاوي الأمين” في معرض جدة للكتاب

Sarah
منوعات
Sarah11 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 11 ديسمبر 2022 - 6:36 مساءً
ندوة جديدة تحت شعار “شعر العالم عبر وسيط الغاوي الأمين” في معرض جدة للكتاب

قام معرض جدة للكتاب اليوم الأحد بتنظيم ندوة من أجل المناقشة وكانت تحمل عنوان شعر العالم عبر وسيط الغاوي الأمين، وقد تم ترجمتها و روايتها على يد الشاعر حسن الصلهبي.

برنامج ثقافي تحت قبة سوبر دوم في جدة

كل ذلك ضمن البرنامج الثقافي الذي يتم في المعرض وذلك تحت قبة سوبر دوم في جدة وسوف يتم في خلال فترة ما بين 8 إلى 17 من شهر ديسمبر الحالي.

وقد شارك عدد من الشعراء في تلك الندوة وهم التونسي آدم فتحي والسوري نوري الجراح وكذلك اللبناني عباس بيضون، وكذلك وعد الشاعر عباس بيضون وكذلك ترجمة أدونيس لشهر بيرش، وقد تم فتح الشعر العربي وقال أنه على الرغم من كافة الانتقادات التي تقدمت في وقتها إلا أنها خدمت القصيدة.

وأضاف خلال كلماته ان الكثرة الكاثرة من كل الترجمات العربي لم تكن بالمستوى المطلوب، ولكنها تعمل على تطوير اللغة الخاصة بالشعر وكذلك الصور الشعرية في القصائد الحديثة، وأكد أنه على الرغم من الترجمةالمتواصل في كل اللغات لأنها واجهة بينهما.

الترجمة هي القراءة الثانية للنص

واستمر في تصريحاته خلال القمة المنعقدة وقال بأن الأعمال التي يتم ترجمتها ماهي إلى نبع من الأصل كما يمكن تسميتها حياته الثانية واستحضا له في لغة أخرى، أما عن أجابته حول كيفية ترجمة الشهر وآثر ذلك فقد كان الرد من بيضون : أن القصيدة العربية في العشرية الأخيرة أصبحت متشابهة، كل ذلك بسبب تأثير الترجمات الشعرية ومثلها كأنها صندوق واحد يغرق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.