زراعة القمح والشعير الهدف الاستراتيجي الجديد للمملكة العربية السعودية

Sarah
منوعات
Sarah18 نوفمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 4:04 مساءً
زراعة القمح والشعير الهدف الاستراتيجي الجديد للمملكة العربية السعودية

أكد محمد بن ردة الثقفي وهو خبير في التقويم الزراعي لآلية مرصد الشمس الفلكي الأثري وذلك في منطقة مجاردة في تثقيف محاقظة ميسان، أن زراعة القمح  والشعير في كل المناطق البادرة في المملكة العربية السعودية قد بدأ خلال شهر نوفمبر وسوف يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل.

زراعة القمح والشعير مناسب في الشتاء

كما اكد خبير التقويم الزراعي لأحد المواقع الإلكتروني الصحفيه ، أن زراعة القمح والشهير مناسبة للغاية في الاجواء الباردةة في الشتا، خاصة في الأماكن الزراعية الشهيرة بإنخفاض درجة الحرارة/ كما أكد ان أبرز المواعيد المناسب لآلية المرصد التابع له في مجال الزراعي والمعمول به منذ القدم بطلوع النجوم.

حيث يمكن زراعة الشعير والقمح في نجم الثريا وكذلك الجوزاء والمرزم والذراع الأول والمجيدح وكل تلك الفترات تسمى قديمًا عند المزراعين القدماء بالربيع الزراعي، ولكن المصطلح الذي يطلق عليهم فلكيًا هي أواخر فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.

القمح والشعير الأركان الأساسي في الهرم الغذائي

كما اكد الخبير إلى أنه يجب التوسع في زراعة القمح والشعير في كل المناطق المناسبة التي تعتبر هدف استراتيجي في انحاء المملكة العربية السعودية، لأن تلك المحاصيل تعتبر الركن الأساسي في هرم الأمن الغذائي وذلك على مستوى مدن العالم.

وقد صرح المزارع السعيد محمد الحشري، وهو يعتبر أحد أبرز المزارعين في مركز القريع بني مالك، أن الفترة الحالية هي الفترة المناسبة لزراعة كلًا من القمح والشعير، كما انها تعتمد على الامطار ويطلق عليها الزراعة العثرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.