قواعد التأمين الشامل الجديدة من البنك المركزي السعودي

Sarah
مال وأعمال
Sarah7 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 7 نوفمبر 2022 - 11:06 مساءً
قواعد التأمين الشامل الجديدة من البنك المركزي السعودي

قام البنك المركزي في المملكة السعودية اعتماد كافة القواعد الخاصة بالتأمين الشامل على المركبات، والخدف من ذلك هو تنظيم كل العلاقات التعاقدية بين شركات التأمين والمؤمن له، وذلك يظهر من خلال توحيد الحد الأدنة التأمينات الشاملة على الرمكبات، وكذلك بيان احكام التغطيات التي توفرها وثيقة التأمين الشاملة.

قواعد التأمين الشامل على المركبات

وأوضح البنك المركزي كل القواعد الخاصة بالتأمين الشامل على المركبات، حيث تلتزك كل شركات التأمين خلال مرحلة التفاوض بعرض كل التغطيات الاختيارية لكل المستفيدين وهي كالآتي:

  • تغطية إيجار المركبة البديلة.
  • المساعدة على الطريق.
  • الوفاة والإصابة الجسدية وكذلك المصاريف الطبية.
  • الحوادق بكل أنواعها والتي تقع خارج حدود المملكة.
  • كذلك تغطية السائق ذو القرابة المؤمن له.

كما تم إطلاق قواعد تحتوي على احكام وكذلك استثناءات منها تحديد القيمة التأمينية وآلية التطبيق مع تحديد تكاليف الإصلاح وتحديد أيضًا التلف الفني وفق التقرير من الجهات المختصة، وضع مساحة لاتفاق المؤمن له وكذلك الشركة، ويتم تقدير النسب على أسس أولها أن هالك إقتصاديًا، وتعويضه بالمال وبناء على كل ذلك يتم وضع القيمة التأمينية.

البنك المركزي وعرض سابق للمشروع

يجب ذكر أن البنك المركزي في المملكة العربية السعودية قد عرض في وقت سابق مشروع وأطلق عليه “قواعد التأمين الشامل على المركبات” على كل المختصين وامتددت مدة العرض حتى 30 يوم.

والهدف كان استطلاع الملاحظات وردة الفعل، وتم دراسته بكل المرئيات، وتم وضع الإضافات المهمة واهتمادها في هذه القواعد ويمكن قرائتها بشكل كامل من خلال موقع البنك المركزي السعودي الإلكتروني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.