إطلاق الاختبارات المعيارية لكل خريجي البكالوريوس

Sarah
2024-02-11T12:40:30+03:00
منوعات
Sarah1 فبراير 2024آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2024 - 12:40 مساءً
إطلاق الاختبارات المعيارية لكل خريجي البكالوريوس

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بإطلاق إعلان عن الاختبارات المعيارية وذلك من أجل كل خريجي كل مؤسسات التعليم الجامعي، وذلك أحد مخرجات برنامج رفع جاهزية خريجي التعليم العالي من أجل السوق العمل وذلك في الفترة ما بين 17 إلى 31 مايو لعام 2023.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

تهدف الاختبارات التي سوف يتم تطبيقها الأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي بالمملكة، وذلك من أجل قياس ودعم وتحسين نسبة التحصيل الخاصة بطلاب البكالوريوس، ومن المتوقع تخرجهم بنتيجة التعلم في البرنامج.

وذلك من خلال مساعدة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، وذلك من أجل معرفة مدى جودة مخرجاتها وكذلك فرص تحسين لديها وذلك من دون أن يؤثر على نسبة النجاح أو الرسوب الخاصة بالطلاب.

وتأتي هذه الاختبارات المعيارية تنفيذًا لقرار مجلس شؤون الجامعات، المتضمن تعميم الاختبار المعياري بهدف تقييم المخرجات من معارف ومهارات وقيم للخريجين في التخصصات، لقياس مستوى جودة العمليات والمخرجات من خلال إجراء اختبارات على عينة من خريجي الجامعات كل ثلاث سنوات، على أن تتولى هيئة تقويم التعليم والتدريب تنفيذ تلك الاختبارات.

وبناء عليه أطلقت الهيئة برنامج من أجل رفع جاهزية كل خريجي التعليم العالي لسوق العمل من أجل “جاهزية” وذلك من أجل وضع إطار تخصصي يعمل على تمثيل الحد الأدنى من المعارف والمهارات وكذلك القيم في كل مجال تخصصي.

وذلك من خلال التعاون بين فرق علمية وفرق تخصصية من ممثلي الجهات الوطنية، وتشمل الاختبارات المعيادرية لهذا العام حوالي 13 تخصص جامعي، وهي كالآتي:

(المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف والأسواق المالية، وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني/ أمن المعلومات، الذكاء الاصطناعي).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.