لأول مرة منذ مايو السعودية تسجل تباطؤ في معدل التضخم

Sarah
مال وأعمال
Sarah15 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 10:51 مساءً
لأول مرة منذ مايو السعودية تسجل تباطؤ في معدل التضخم

قامت الهيئة العامة للإخصاء بالكشف عن البيانات التي تخص التباطؤ في معدل التضخم في المملكة العربية السعودية وذلك للمرة الأولى منذ شهر مايو الماضي، وقد صدر هذا البيان اليوم الثلاثاء الموافق 15 لشهر نوفمبر.

تباطؤ معدل التضخم في السعودية للمرة أولى منذ ستة أشهر

تم هذا البيان على أساس شهري نسبته 3% خلال شهر أكتوبر لعام 2022، وذلك مقارنة مع نسبة 301% في شهر سبتمبر لعام 2022.

وتختلف النسبة على الأساس السنوي حيث أن المملكة قد شهدت ارتفاع معدل تضخم وذلك في خلال شهر أكتوبر لعام 2022، وذلك بمقارنة نسبة 3% بالشهر نفسه وذلك في العام الماضي 2021.

كما أرجعت الجهات المسؤولة في المملكة أن هذا التقرير الخاص  بارتفاع التضخم في السعودية إلى زيادة الأسعاء الخاصة بالغذاء وكذلك المشروبات وذلك بنسبة 4.4%، ويشمل ارتفاع  الأسعار السكن  والمياه والكهرباء وكذلك الغاز والوقود وذلك بنسبة تصل إلى 3.3%.

كما تم توضيح أن قسم الأغذية وكذلك المشروبات قد تأثر بشكل كبير من الأسعار بنسبة 4.6% الأمر الذي أثر بدوره على أسعار الدواجن واللحوم وذلك بواقع نسبة 6.1%.

أرتفاع أسعار الإيجار يؤدي إلى ارتفاع التضخم في السعودية

كما أكدت الهيئة العامة في السعودية أن السكن والمياه والكهرباء وأنواع الوقود كلها قد تأثرت بأرتفاع أسعار الإيجار المدفوع بنسبة تصل إلى 3.7%.

الجدير بالذكر أن سجل مؤشر المستهلك وذلك لشهر أكتوبر لعام 2022 قد ارتفع بنسبة بسيطة تبلغ نسبتها 0.2% وذلك مقارنة مع الشهر السابق، كما تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع اسعار السكن والماء والوقوع بواقع نسبة تصل إلى 0.9%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.