10 جهات حكومية وأكثر تقدم كل قوتها لمكافحة التسول ومظاهره

Sarah
العرب والعالم
Sarah7 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 7 نوفمبر 2022 - 3:06 مساءً
10 جهات حكومية وأكثر تقدم كل قوتها لمكافحة التسول ومظاهره

تم عمل استطلاع على المنصة الإلكترونية الموحدة، من أجل تجميع الآراء حلو اللائحة التنفيذية الخاصة بمكافحة وقانون المتسول الجديد، وتم تعريف المتسول لأنه من يتحايل من أجل الحصول على مال غيره بدون مجهود أو مقابل.

وزارة الداخلية تتلقى الشكاوي الخاصة بالمتسولين

خصصت وزارة الداخلية عدد من القنوات من أجل تلقي كافة الشكاوى الخاصة بالمتسولين للقبض عليهم،واستمر الامن ووقته في المسجد الحرام وكذلك قوة أمن المسجد النبوي لمكافحة متسولين الحرمين الشريفين.

كما قامت وزارة الموارد البشرية بتسجيل كافة البيانات المسجلة الخاصة بالسعوديين غير العاملين على التسول من أجل استلام الاحداث الخاصة بهم وكذلك الأشخاص ذوي الاعاقة والاطقال سواء كانوا سعوديين أو اجنبيين من اجل تسجيل بياناتهم وعمل الاجراءات اللازمة معهم.

حيث يتم عمل دراسة حالة اجتماعية عليهم وإعداد برنامج علاجي من أجل تحسين المستوى المعيشي لهم وفق لنظام الضمان الاجتماعي، في حالة توافر كافة شروط الاهلية يتم ضمن المتسول في برنامج الضمان.

كما يتم تحويل البعض لايجاد العمل المناسب له أو من يعول عنه، ويتم التنسيق مع المؤسسات الاجتماعية الحكومي منها والخاص من أجل تقديم كافة المساعدات المملكة لكل المتسولين.

مهمة وزارة الموارد لمكافحة المتسولين

من أهم مهمات وزارة الموارد هي العمل على الزيارات الميدانية وكذلك الاتصالات من أجل القبض على المتسوليين للمرة الأول وكذلك عمل كافة الدراسات الميدانية من أجل جمع المعلومات عن كل حالة في حالة القبض عليها.

وقامت وزارة الإعلام بالتوعية اللازمة بكل أضرار التسول سواء كان الاجتماعي منها والاقتصادي والامني وقد تم الإعلان عن العقوبة وكل العواقب المترتبة عليها.

أما عن وزارة التعليم قد عملت على وضح تعريف للتسول في كل المناهج الدراسية  وأضرارها على المجتمع والفرد، وكذلك إبيان بأنها من الأمور المنبوذة والعقوبة التي ترتبت على هذا الفعل.

وشاركت وزارة الرياضة كذلك في التوعية الاجتماعية بأضرار التسول وكذلك العمل على إرسال رسائل ضد التسول في كل المناسبات الرياضية في المملكة السعودية وكذلك الإعلان عن كل العقوبات المترتبة على التسول.

وشاركت وزارة الشؤون البلدية لمتابعة أعمال النظافة والارتقاع بالوعي الاجتماعي، وشددت اللائحة الخاصة بالقوانين أن تنشر وزارة الصحة الأضرار المترتبة على مهنة التسول سواء كان من الناحية الصحية أو النفسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.